الأربعاء، 2 نوفمبر، 2011

فتوى المهدي بالكتاب عن قصة داوود في المحراب الذي أتاه الله الفصاحة وفصل الخطاب ذكرى لأولوا الألباب

 [ لمتابعة رابط المشاركــــــــــــة الأصليّة للبيــــــــــــــــان ]

 
فتوى المهدي بالكتاب عن قصة داوود في المحراب الذي أتاه الله الفصاحة وفصل الخطاب ذكرى لأولوا الألباب
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوراك مشاهدة المشاركة
السلام عليكم يا امامنا ورحمة اللة وبركاتةارجو توضيح قصة الخصمان عندما دخلو على نبى اللة داوود ليحكم بينهم فى امر اصرار احدهما على ضم نعجة الاخر لة فى حين ان لة تسع وتسعون نعجة حيث ان هناك اسرائليات تقول ان لنى اللة داوود 99 زوجة وكان يطمع فى زوجة احد الرعية ولما تاب داوود وسجد فما هوة الذنب اللذى فعلة وهل هما ملكان يعلمون النبى الحكم ام ماذا حيث ان كل التفاسير عجزت عن معرفة سبب نزول تلك الاية والسلام عليكم ورحمة اللة 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمُرسلين وأله التوابين المُتطهرين 
والتابعين للحق إلى يوم الدين
قال الله تعالى:

{وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا 
لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ}
 صدق الله العظيم سورة الانبياء
وهذه قصة رجلين اخوه كان أحدهم غني لديه أغنام كثير ومزرعة وأما الأخر فهو فقيرولديه قليل من الغنم لاتساوي إلا بنسبة (1/100) إلى غنم أخيه ولهُ أولاد كثير وغنمه القليل هي مصدر عيشهم هووأولاده وهو جار أخيه قربا وجُنباً 

ودخلت غُنيماته مزرعة أخيه الغني ونفشت فيها ولذلك قال الله تعالى: 
{الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ}  
صدق الله العظيم 
وذلك لأنها مصدررزق القوم وهوالرجل الفقيروأولاده ومن ثم أخذ الغنم صاحب المزرعة الغني وهويعلم أن ليس لدى أخيه مال ليقوم بتعويضة وقال له: لقد ضميت غنمك إلى غنمي لأنها أكلت بضعف ثمنها ولكن أخيه فقيروليس لديه إلاهذه الغنم القليل وهي مصدرقوته الوحيد هووأولاده ولكن أخيه ضم غُنيماتهم إلى غنمة بحجة إتلاف الحرث ويُطالب أخيه أن يفيه عليها مالاً لأنه يقول أنها أتلفت ضعف ثمنها ومن ثم أختصموا إلى داوودعليه الصلاة والسلام حتى يحكم بينهم بالحق كما يرجو الفقير
 وكان الغني فصيح اللسان بليغ الكلام تكلم بين يدي الحاكم داوود وعز أخيه الفقير بالخطاب بين يدي الحاكم داوود عليه الصلاة والسلام وهو يرفع الدعوى على 
أخيه أن يفيه مالاً فوق غنمه لأن الغنم يقول: أنها أكلت بضعف ثمنهاوأما أخيه فهو ليس مُنكرأن غنمه نفشت في حرث أخيه ولذلك كان مُنصتاً فظن داوود أن إنصاته يُعتبر إعتراف منه بما قاله المُدعي ولم يُنكر أي شئ من دعوى أخيه فلما رأى داوود أن صاحب الغنم مُنصت ولم يردعلى الإدعاء بشئ من الإنكار فظن داوود أن ذلك إعتراف من صاحب الأغنام أن الغنم حقاً نفشت بالمزرعة وأنها حقاً أكلت ضعف أثمانها وإنما عزه بالكلام بين يدي الحاكمومن ثم حكم داوود بغنم الفقير للغني وهي بما أكلت دونما يزيده مالاً فهو جاره قُربا وجُنباً وكان سُليمان عليه الصلاة والسلام إلى جانب أبيه فنظر من بعدالحُكم إلى وجه الفقير فرأه مُنخنق يكاد أن يبكي من ظلم أخيه له فليس لديه هووألاده غيرتلك الغُنيمات وهي مصدرعيشه الوحيد هو وألاده 
وأما أخيه فهو غني فلديه أغنام كثيرومزرعة ولكن المظلوم أناب إلى الله في نفسه يشكوا إليه ظُلم أخيه له فكيف يريد أن يضم غنمه القليل إلى أغنامة وهي لا تساويي إلى غنم أخيه الكثر إلا بنسبة واحد في المئة فلا يزال يحسده عليها نظراً لأنه أحب 
إلى الناس منه ولكن المُتقين يجعل لهم الرحمن وداً وهو يعلمُ بحاله ويعلمُ أنها مصدر عيشه هو وأولولاده فألهم الله سُليمان الحكم الحق بأن يطلع أبيه الحاكم بنفسه ومعه خبيرا بالحرثلكي يتم الإطلاع على ما أتلفت الغنم في الحرث ثم يتم تقديره بالحق من غير ظُلم ثم تبين لداوود عليه الصلاة والسلام من بعد الإطلاع أنه حكم على الرجل بالظن الذي لا يُغني من الحق شيئاً وتبين له إنما أعز المظلوم أخاه بالكلام وليس قدر الإتلاف في المزرعة حسب دعوى أخيه وتبين لهُ إنما أعزه في الخطاب بلحن دعوى الغني ثم حكم لصاحب الحرث بقدر حقه بالحق يُتم دفعه على مكث من ذريات غنم الفقير ولبنها وسمنها ووبرها ولذلك قال الله تعالى:
{وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ 
شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ}
 صدق الله العظيم
ولذلك قال الله تعالى:{وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا
}
 صدق الله العظييم
ولكن داوود بادئ الأمر ظلم الفقير بسبب حُكمه بالظن الذي لا يُغني من الحق شياً بسبب أن أخيه عزه بالكلام بين يدي داوود وضن داوود أن سكوت صاحب الغنم إعترافاً بكلام أخيه أنه حق فلم يرد على ما أدعاه أخيه بشئ من الإنكار ولذلك ظلم داوود الفقير بغير قصدا منه ولكن الله ألهم سليمان الحكم الحق بوحي التفهيم وأتبع داوود حكم إبنه سليمان ثم حكم بالحق ولذلك قال الله تعالى: 

{وَكُلًّاآتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًاصدق الله العظييم
وأراد الله أن لا يعود خليفته داوود إلى ذلك فلم يكن هين عند الله ولو لم يكون بغير قصدا من داوود فلا يجوز له أن ينطق بحكمه عن الهوى بل لكُل دعوى بُرهان وبينه مؤكدة وإذا لا توجد فعلى من أنكر اليمين ولذلك أبتعث الله إثنين من الملائكة تسوروا المحراب ولم يدخلوا من الباب وكان داوود عليه الصلاة والسلام ساجدا ً في سجوده الأخير في صلاته فجلس من سجوده فإذا هم امامه واقفين فأوجس منهم خيفة 

فكيف دخلوا من الباب وهو مُغلق ولكنهم رأوا الخوف قد ظهر منهم في وجه نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام ثم طمأنوه:
{قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ
 وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ(22)}
 صدق الله العظيم 
ثم ظن داوود أنهم من الرعية مُختصمين ولم يكن يعلمُ انهم ملائكه وقال:
 ما خطبكم ومن ثم ألقى الملك الذي يُمثل صاحب الأغنام القليل دعواه 
وقال:
{إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي 
فِي الْخِطَابِ(23)} 
 صدق الله العظيم
ويقصد أن أخيه غني وصاحب أغنام كثيرة بينما هو ليس لديه إلا بنسبة واحده في المئة ويقصد قلة أغنامة فظم غنمه القليل إلى غنمه الكثير وعزه بالكلام عند الحاكم بينما هم ملائكه وليس لديهم اغنام وإنما يريد الله من داوود أن يذكره بظلمه في حكمه للفقير من قبل لولا أن فهمها الله سليمان عليه الصلاة والسلام المهم إن داوود حكم بحكم مُخالف لحكمه الأول في قصة الحرث والغنم وقال:

{قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ 
عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}
صدق الله العظيم
وبعد أن قضى بينهم داوود بحكمة بينهم بالحق: {وَقَلِيلٌ مَا هُمْ}

 أي: أختفوا من بين يديه ومن ثم علم أيقن داوود عليه الصلاة والسلام أنهم ليس من البشر بل هم ملائكه ومن ثم علم أنهم يرمزون لصاحب الحرث وصاحب الغنم وإنما يريد الله أن يذكره بحكمه الأول أنه كان فيه ظلم على الفقير وكان داوود لا يزال جالس على السجاده ثم خرراكعاً وأناب إلى ربه ليييغفر ذنبه وقال الله تعالى:
{وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ(24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)يَادَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ(26)} صدق الله العظيم
ولكن في هذه الأيات كلمات من المُتشابهات كمثال قول الله تعالى:

{فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ(26)}
 صدق الله العظيم
وكلمة التشابه هو في قول الله تعالى:

 {وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} 
 صدق الله العظيم
فظنوه الذين لا يعلمون أنهُ هوى فتنة النساء ومن ثم وضع المنافقون قصة تُشابه 

هذه الأية في ظاهرها: 
{وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}
 صدق الله العظيم
وقالوا: إن داوود أحب أمرأة أحد قواده فأرسله ليقاتل في سبيل الله لكي يتزوج بأمرأته  قاتلهم الله إنا يأفكون فكيف يفعل ذلك نبي الله يعلي كلمة الله وليس عبداً لشهوته حتى يبعث مُجاهداً في سبيل الله ليتزوج بأمرأته ولكن الإمام المهدي يُبطل إفتراءهم الباطل بالحق فيدمغه وننطق بالحق ونقول:

 إن الهوى في هذا الموضع لا يقصد به هوى العشق بل ذلك من المُتشابهات
 بل يقصد الهوى الظن الذي لا يغني من الحق شيئاًمثال قول الله تعالى:
{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى}  
صدق الله العظيم
أي: أنه لا يتبع الظن فيقول على الله مالم يعلم فيضل نفسه ومن معه عن

 سبيل الله ولذلك قال الله تعالى:{إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ ٱلْقُوَىٰ}
 صدق الله العظيم 
أي: أنه ليس قولاً عن الهوى بالضن الذي لا يُغني من الحق شيئاً بل هو وحي يوحى علمه شديد القوى وذلك لإن الذين ينطقون عن الهوى بالحكم بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون سواء في قضايا المُسلمين أو في إختلافهم في الدين فيحكمون بينهم عن الهوى الذي لا يُغني من الحق شيئاً من غير حُجة ولا بُرهان فحتما يضلمون أنفسهم ويضلون أمتهم عن سبيل الله الحق ولذلك قال الله تعالى لنبيه داوود:
{فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ(26)}

 صدق الله العظيم
والأن صارت القصة مُفصلة ومفهومة وقال الله تعالى:

{وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ(21)إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا
 لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ(22)إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ(23)قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ(24)فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ(25)يَادَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ(26)} صدق الله العظيم
ويا عُلماء الأمة 

إحذروا ظاهر المُتشابه من القرأن فظاهره يخالف للعقل والمنطق وتأويله غير ظاهره وإنما يغركم كلمات مُُتشابهات في الأيات فتجعلوا تأويل المُتشابه كالمحكم وإنكم لخاطؤن يذلك لإن المُتشابه ليس ظاهره كباطنه ولذلك لا يعلمُ بتأويله إلا الله وهو من يُعلم من يشاء بتأويله من عباده بوحي التفهيم وليس وسوست شيطان رجيم ويأتيكم بتأويله باالسُلطان المبين من مُحكم الكتاب ليتذكر أولوا الألباب فإن كنتم تريدون الحق فإني الإمام المهدي حقيق لا أقول على الله إلا الحق فإذا وجدتموني أنطقُ عن الهوى بالظن الذي لا يُغني من الحق شيئاً من غير علم ولا سُلطان من الرحمن 
 فلا تتبعوني مالم أهيمن عليكم بالعلم والسُلطان المُبين من مُحكم الكتاب المُبين 
وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين
أخوكم الداعي إلى الصراط المُستقيم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.